عيادة الجسم الزجاجي والشبكية

عيادة متخصصة و متطورة جدا لعلاج الشبكية و الجسم الزجاجي و امراض الشبكية الناتجة عن السكر ,بها نخبة ماهرة جدا من افضل استشاريين الشبكية .

يقوم استشاريون الشبكية بالكشف الدقيق و متابعة مرضى الشبكية و وصف العلاج الدقيق و القيام بالتدخلات الجراحية من عمليات جراحية او حقن مواد داخل العين  و الغير جراحية من ليزر للشبكية -على حسب الخطة العلاجية لكل حالة-.

تقوم وحدة الشبكية بعلاج و متابعة كافة امراض الشبكية و الجسم الزجاجي كالاعتلال الشبكي الناتج عن مرض السكر و الضغط , امراض الشبكية الوراثية و الجينية , امراض الشبكية الناتجة عن الاصابات و الاجسام الغريبة بالعين , امراض الشبكية المناعية , الاعتلال الشبكي التلوني , حالات ضمور مركز الابصار , حالات ثقوب مركز الابصار , الانفصال الشبكي و كافة امراض الشبكية .

أمراض الشبكية والجسم الزجاجي هي مجموعة من أمراض العيون المتعلقة بالشبكية والجسم الزجاجي في عينك. يمكن أن تتلف هذه الهياكل ، غالبًا مع تقدم العمر ، وتؤدي إلى مشاكل في العين يمكن أن تؤثر على رؤيتك.

يعد التنكس البقعي المرتبط بالعمر حالة شائعة تصيب الجسم الزجاجي الشبكي للأشخاص فوق سن الخمسين. تتلف البقعة الصفراء وتضعف الرؤية المركزية. لحسن الحظ ، تتوفر خيارات إدارة الأعراض والعلاج الجراحي.

يحدث انفصال الجسم الزجاجي الخلفي بشكل طبيعي في كل شخص ، ويحدث عادة فوق سن الستين. مع تقدم العمر ، ينفصل الجسم الزجاجي تدريجيًا عن الشبكية ، عادةً دون أي مشاكل. يمكن أن تحدث مضاعفات ، مثل تمزق الشبكية أو انفصالها ، أثناء هذه العملية أحيانًا.

يمكن أن يكون سبب تمزق الشبكية هو إصابة العين ، ولكنها في المقام الأول نتيجة للانفصال الزجاجي الخلفي. بالنسبة لبعض الأشخاص ، تكون تمزقات الشبكية خفيفة ولا تظهر مع أي أعراض خطيرة. ومع ذلك ، يمكن أن تؤدي تمزقات الشبكية الشديدة إلى انفصال الشبكية. في مثل هذه الحالة ، يكون العلاج الجراحي ضروريًا.

جراحة الشبكية والجسم الزجاجي هي أي نوع من التدخل الجراحي يتم إجراؤه على الجسم الزجاجي أو الشبكية. مع التطورات الحديثة في جراحة العيون ، تعد جراحات الشبكية والجسم الزجاجي قليلة التوغل وفعالة للغاية وتتمتع بأوقات تعافي سريعة نسبيًا.

لا تتطلب جميع أمراض الشبكية والجسم الزجاجي تدخلاً جراحيًا ، ولكن بالنسبة لتلك التي تتطلب ذلك ، هناك العديد من خيارات العلاج الجراحي المتاحة. استئصال الزجاجية ، والعلاج بالليزر ، والعلاج بالتبريد ، والعلاج الضوئي ، وجراحة العيون التقليدية كلها خيارات العلاج الجراحي لمختلف الحالات الزجاجية الشبكية.

إذا كنت تعاني من أعراض مرض الشبكية والجسم الزجاجي ، فتحدث مع طبيب العيون الخاص بك عن خيارات العلاج المتاحة لك. في الحالات الخفيفة ، قد لا يُنصح بإجراء جراحة ، لأن العديد من أعراض الشبكية والجسم الزجاجي تختفي من تلقاء نفسها بمرور الوقت. في الحالات الأكثر شدة ، قد تكون جراحة الشبكية والجسم الزجاجي خيارًا علاجيًا جيدًا.

ما هي أمراض الشبكية والجسم الزجاجي؟ ، يمكنك زيادة عيادة الجسم الزجاجي والشبكية فى مركز اي كير للعيون

أمراض الشبكية والجسم الزجاجي هي نوع من أمراض العين التي تصيب الشبكية والجسم الزجاجي ، وهي مادة شبيهة بالهلام في العين تساعدها في الحفاظ على شكلها الدائري.

شبكية العين هي الطبقة الموجودة في الجزء الخلفي من العين والتي تكون حساسة للضوء. يركز على الصور التي تراها وينقل تلك المعلومات إلى الدماغ.

عندما يتضرر هذان الهيكلان لأي سبب من الأسباب ، يمكن أن تتعرض صحة عينيك ورؤيتك للخطر.

تشمل أنواع أمراض الشبكية والجسم الزجاجي: تشريح العين

  • التنكس البقعي المرتبط بالعمر.
    اعتلال الشبكية السكري.
    ومضات وعوائم (انفصال زجاجي خلفي).
    الثقوب البقعية.
    تجعد البقعي.
    تمزق أو انفصال الشبكية.
    الورم الأرومي الشبكي.
    مرض ستارغاردت.
    التهاب القزحية.

العديد من أمراض الشبكية والجسم الزجاجي هذه تزداد سوءًا مع تقدم العمر. يمكن أن يؤدي ضعف الهياكل في العين إلى مضاعفات ، مثل انفصال الشبكية أو الثقوب. وبالمثل ، يميل الجسم الزجاجي في العين إلى الانكماش مع تقدمك في السن ، وهذا يمكن أن يسبب مشاكل مثل التجعد البقعي.

التنكس البقعي المرتبط بالعمر

التنكس البقعي ، المعروف رسميًا باسم الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) ، هو فقدان الرؤية المركزية الناجم عن تلف جزء من شبكية العين يسمى البقعة. هناك نوعان من AMD: AMD الجاف و AMD الرطب.

AMD الجاف هو الأكثر شيوعًا بين الاثنين ، حيث يمثل حوالي 80 بالمائة من حالات AMD. يتميز AMD الجاف بوجود حزم بروتينية صغيرة الحجم في بقعة ضعيفة. لا يوجد لدى الأطباء أي علاج لـ Dry AMD.

AMD الرطب أقل شيوعًا ولكنه أكثر خطورة من Dry AMD. السمة المميزة لـ Wet AMD هي نمو الأوعية الدموية غير المنتظمة تحت الشبكية. عندما تتسرب ، يمكن للأوعية الدموية أن تندب البقعة. تؤثر هذه الحالة على الرؤية بسرعة وبشكل ملحوظ.
انفصال الجسم الزجاجي الخلفي

انفصال الجسم الزجاجي الخلفي (PVD) هو حالة يُشار إليها بالفصل بين القشرة الزجاجية الخلفية وشبكية العين الحسية العصبية. لسوء الحظ ، يمكنك بسهولة الحصول على هذه الحالة وعدم معرفتها لأن الأعراض غير محددة.

تشمل الأعراض وجود عوائم أو تغير في العوامات الموجودة ، والظهور الظاهر لشعيرات في الرؤية وظلال خفيفة.

سيكون طبيب العيون قلقًا بشأن إصابتك بانفصال الشبكية – أو بشأن انفصال الشبكية عن طريق الخطأ قبل العلاج.
تمزق الشبكية أو انفصالها

الدموع الشبكية هي تمزقات صغيرة تتشكل في الشبكية. فهي لا تؤثر سلبًا على رؤيتك فحسب ، بل إنها أيضًا مؤشر على الحاجة إلى اتخاذ إجراء فوري. يمكن أن تتحول الدموع إلى انفصال ، وتهدد حالات الانفصال بفقدان كبير في الرؤية – ربما بشكل دائم ، إذا لم يتم علاجها.

يعتبر علاج التمزق في مرحلة مبكرة من المخاطر المنخفضة ، والطريقتان النموذجيتان هما العلاج بالتبريد والجراحة بالليزر.

الجراحة التقليدية وجراحة الليزر والعلاج بالتبريد هي علاجات الانفصال.
تمزقات الشبكية العملاقة

تعتبر دموع الشبكية من أي نوع من الإصابات التي تهدد البصر بشكل عام. وتمزقات الشبكية العملاقة (GRTs) هي دموع كبيرة تعجل بفقدان البصر